{وَلَئِنْ قُتِلْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ مُتُّمْ لَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَحْمَةٌ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ (157)}.
ملخص معاني الآية:
الموت أو الشهادة في الجهاد خير لكم. لأنها
تُوصّلكم إلى مغفرة الله ورحمته، وهما أفضل مما يجمعها الناس من مال وغيره برغبة
وشوق.
شعر:
فإن تكن الأبدان للموت أنشئت
فقتل امرئ
بالسيف والله أفضل
الرد
على الشبهة التي أثارها المنافقون:
واعلم أن هذا هو الجواب الثاني عن شبهة المنافقين
، وتقريره أن هذا الموت لابد واقع ولا محيص للانسان من أن يقتل أو يموت ، فاذا وقع
هذا الموت أو القتل في سبيل الله وفي طلب رضوانه ، فهو خير من أن يجعل ذلك في طلب الدنيا
ولذاتها التي لا ينتفع الانسان بها بعد الموت ألبتة ، وهذا جواب في غاية الحسن والقوة
، وذلك لأن الانسان إذا توجه الى الجهاد أعرض قلبه عن الدنيا وأقبل على الآخرة ، فاذا
مات فكأنه تخلص عن العدو ووصل الى المحبوب ، وإذا جلس في بيته خائفا من الموت حريصاً
على جمع الدنيا ، فإذا مات فكأنه حجب عن المعشوق وألقي في دار الغربة ، ولا شك في كمال
سعادة الأول ، وكمال شقاوة الثاني . (التفسير الكبير)
ثم قال..{وَلَئِنْ قُتِلْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
أَوْ مُتُّمْ لَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَحْمَةٌ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ
(157)}..
إنما قلنا : إن رحمة الله ومغفرته خير من نعيم الدنيا
لوجوه :
أحدها : أن من يطلب المال فهو في تعب من ذلك الطلب
في الحال ، ولعله لا ينتفع به غدا لأنه يموت قبل الغد وأما طلب الرحمة والمغفرة فإنه
لا بد وأن ينتفع به لأن الله لا يخلف وعده ، وقد قال : { فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ
ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ } [ الزلزلة : 7 ].
وثانيها : هب أنه بقي إلى الغد لكن لعل ذلك المال
لا يبقى إلى الغد ، فكم من انسان أصبح أميرا وأمسى أسيرا ، وخيرات الآخرة لا تزول لقوله
: { والباقيات الصالحات خَيْرٌ عِندَ رَبّكَ } [ الكهف : 46 ] ولقوله : { مَا عِندَكُمْ
يَنفَدُ وَمَا عِندَ الله بَاقٍ } [ النحل : 96 ].
وثالثها : بتقدير أن يبقى إلى الغد ويبقى المال
إلى الغد ، لكن لعله يحدث حادث يمنعك عن الانتفاع به مثل مرض وألم وغيرهما ، ومنافع
الآخرة ليست كذلك .
ورابعها : بتقدير أنه في الغد يمكنك الانتفاع بذلك
المال ، ولكن لذات الدنيا مشوبة بالآلام ومنافعها مخلوطة بالمضار ، وذلك مما لا يخفى
، وأما منافع الآخرة فليست كذلك .
وخامسها : هب أن تلك المنافع تحصل في الغد خالصة
عن الشوائب ولكنها لا تدوم ولا تستمر ، بل تنقطع وتفنى ، وكلما كانت اللذة أقوى وأكمل
، كان التأسف والتحسر عند فواتها أشد وأعظم ، ومنافع الآخرة مصونة عن الانقطاع والزوال
.
وسادسها : أن منافع الدنيا حسية ومنافع الآخرة عقلية
، والحسية خسيسة ، والعقلية شريفة ، أترى ان انتفاع الحمار بلذة بطنه وفرجه يساوي ابتهاج
الملائكة المقربين عند إشراقها بالأنوار الإلهية .
فهذه المعاقد الستة تنبهك على ما لانهاية لها من
الوجوه الدالة على صحة قوله سبحانه وتعالى : { لَمَغْفِرَةٌ مّنَ الله وَرَحْمَةٌ خَيْرٌ
مّمَّا يَجْمَعُونَ } . (التفسير الكبير)
اعلم أن المنافقين كانوا يعيرون المؤمنين في الجهاد
مع الكفار بقولهم : لو كانوا عندنا ما ماتوا وما قتلوا ، ثم إنه لما ظهر عن بعض المؤمنين
فتور وفشل في الجهاد حتى وقع يوم أحد ما وقع وعفا الله بفضله عنهم ، ذكر في هذه الآية
ما يدل على النهي عن أن يقول أحد من المؤمنين مثل مقالتهم فقال : يا أيها الذين آمنوا
لا تقولوا لمن يريد الخروج الى الجهاد : لو لم تخرجوا لما متم وما قتلتم فان الله هو
المحيي والمميت ، فمن قدر له البقاء لم يقتل في الجهاد ، ومن قدر له الموت لم يبق وإن
لم يجاهد ، وهو المراد من قوله : { والله يُحْيىِ وَيُمِيتُ } وأيضا الذي قتل في الجهاد
، لو أنه ما خرج الى الجهاد لكان يموت لا محالة ، فاذا كان لا بد من الموت فلأن يقتل
في الجهاد حتى يستوجب الثواب العظيم ، كان ذلك خيرا له من أن يموت من غير فائدة ، وهو
المراد من قوله : {وَلَئِنْ قُتِلْتُمْ فِى سَبِيلِ الله أَوْ مُتُّمْ لَمَغْفِرَةٌ
مّنَ الله وَرَحْمَةٌ خَيْرٌ مّمَّا يَجْمَعُونَ} فهذا هو المقصود من الكلام.
دعاء:
اللهم ارزقنا شهادة في سبيلك.
آمين يا
الله يا شهيد.